الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كن نافعا لغيرك في اسبوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدنيا فناء
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 17
رقم العضو : ----
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 19/05/2014

مُساهمةموضوع: كن نافعا لغيرك في اسبوع   الخميس 5 فبراير 2015 - 1:24

أخيرا نريد أن نستعرض بسرعة أيها الإخوة مشاريع فيها نفع متعدي وأشياء تتواصى بها ختاما لهذا الموضوع :

انتم في مكة من اعظم النفع الذي تقدمونه وكذلك كل حاج يأتي من مكان آخر تزود علما وفقه قبل أن يأتي ، تعريف الحجاج بالمناسك تعريف الناس بأوقات العبادة تنبيه النساء إلى أحكام الشريعة تنبيه الحجاج على البدع لئلا يقعوا فيها .

أنت في حي يا أخي إعْرِف أحوال أهله افحص عن المحتاجين فيه.
اجمع المعلومات عن الذين يستحقون المساعدة شفاعات عند الأغنياء .
جمع زكوات والصدقات .
زيارة المحتاجين .
قدم دعوةً مع الصدقة .
النساء والأرامل تقوم النساء عليهن من المسلمات .
زيارة المرضى في المستشفيات لرفع المعنويات .
رعاية اسر المساجين .
وجدوا رجلا في مستشفى مؤخرة عمليته لأنه يحتاج فصيلة دم قام الشباب بسرعة بالجوالات اشتغلت الجوالات ما مضت مدة بسيطة جدا إلا والدم موجود في المستشفى وعملت العملية ، كم كان لها اثر على ذلك الشخص .
أنت توصل نساء أهل بيتك لقضاء حوائجهن والفسحة المباحة و أخذهم من مكة للطائف في مكان مباح كم يكون لها اثر على النفسيات واستعداد لتقبل الحق وقبول الدعوة .
إتاحة الفرصة للناس للاستفادة من المشايخ والدعاة بعقد الحلق و إقامة المخيمات وتنظيم المحاضرات وتنسيق برامج الاستفتاء على الهاتف بين أهل الحي وعامة الناس وطلاب المدرسة وبين العلماء وطلبة العلم .
القيام على الحملات الخيرية في الحج .
الاهتمام بالعمالة وما اكثر الملايين الموجودة في الجاليات بيننا ، تشفع لهذا عند كفيل وتقضي لهذا حاجة وتقدم لهذا مطوية بلغته دعوة بالمقدور والميسور لا يسقط بالمعسور .
قرب بين الجيران اعمل لهم اجتماعا اجمع من أهل الحي من يمكن جمعه .
أتح العمل التطوعي للمتقاعدين ، مت قاعد يموت قاعدا !! اجعل له مجالا ينفع بدلا من أن يموت وهو قاعد .
هناك كتب شرعية. واحد جاب مشروع قال الطلاب في آخر السنة الدراسية يرموا الكتب في براميل الزبالة وفي الشوارع وفي الطرقات وفي الأرصفة وفي الحارة وفيها آيات وأحاديث اجمعوا لنا الكتب الدينية واللغة العربية أعطوها المؤسسات الخيرية هذه ترسلها لمسلمين في الخارج فيستفيدون منها .
مشروع زيارة الأيتام أو دار الأيتام .
لوحات حائطية ..دعايات .. حتى هذه الشاشات التجارية الدعائية الكبيرة المضيئة يمكن استعمالها حتى لوحات الشارع تجمع بعض الصدقات لكتابة عبارة تؤثر في نفس مارة تستفيد..حجابك.. عفافك .
تقديم المعونات للطلاب المحتاجين وخصوصا طلاب العلم الشرعي حتى وجبة إفطار في مقصف المدرسة لطالب مسكين لا يشتري كل يوم فلما رصدوا حالته لماذا لا يشتري مثل بقية الطلاب إذا به ليس عنده ما يشتري به .
يا أخي حط صندوق شكاوي وأسئلة تأتى بإجابات جماعة المسجد إليهم من عالم ربما تنقذ عن طريق فتح المجال لإبداء الشكاوي عند الطلاب تنقذ أختا من الانحراف و أُماً من الفاحشة ربما يكون هناك من الأشياء التي تقضي من الحاجات لهؤلاء مالا يخطر ببال ، وقد أنقذ بعضهم من الانتحار بسبب فتح مثل هذا المجال .
استيعاب أولاد الحي في حلقات التحفيظ ومراكز النساء ودور النساء وهذه تعطي دارها ليكون تحفيظا وتلك تعطيه مؤقتا غير الحج معليش نقبل فيه خير كل السنة إلا عشرة أيام إلا أسبوعين .
التسميع على الهاتف حتى بين النساء ، أعمال الخير هذه ربما تكون مجالا لاشغال الضرائر عن أذى الزوج .
إن صناديق الإقراض الخيري المنضبطة بما فيها من الكفيل والمتابعة والتحصيل أعمال خيرية ونفع متعدي وربما أُقْرِضَ عشرات الآلاف لأشخاص وفرجت كروبات من صندوق بسيط أول ما نشا وإقراض الطلاب الجامعيين لحين استلام مكافآتهم .
مجلس الحي والتعاون مع عمدة الحي .أيها الإخوة إن كثير من المنكرات تزول بالتعاون وإيصال الخبر والتعاون مع الجهات المسئولة لمكافحة منكر أو رفع ظلم أو منع جريمة ومع رجال الأمن ومكافحة المخدرات وربما يقضى على شرور كثيرة ولا تعلم ما ينالك من الأجر بسبب هذا الإبلاغ والتعاون .
صاحب مغسلة يضع مع الملابس مطوية كل ما أعطاهم غسيلا كوي غسيل مكوي معلق مصفف هؤلاء أكثرهم شباب الذين يأتون بهذه الملابس يقرؤون فلو فقدوها مرة قالوا : فين اللي كنتم تحطولنا مع الثياب ليش ما حطيتوا يمكن نسيتوا ، إذا تعود الناس أن يأخذوا أشياء من الخير افتقدوها بعد ذلك .
أنت ماشي في الطريق يا أخي ما في شباب على الأرصفة ممكن تنزل على الطريق وتدعوهم بالكلمة الطيبة لو عصوك وآذوك وسخروا منك فقد قمت بعمل العمل الذي كان يقوم به الأنبياء فيواجهون بهذا فيصبرون فتؤجر وإذا انتفعوا أجرت أيضا . نزل من سيارته لما وجد شباب على طرب وبلوت ورقص في الشارع فقال : يا شباب أنا والله أمر بكم كل يوم وأنا طالع من عملي صَعُبَ عليّ وضعكم هذا اليوم أنا من شهور أراكم الموضوع أن الله خلقنا لكذا كذا والجنة كذا والنار والآخرة وكلمتين طيبة فسبه واحد منهم سبا مقذعا لماذا ؟ قال له : يعني بما معناه اسمح لي انك حيوان ، ليه ؟ قال : أنت الآن شايفنا من شهور وعندك كل هذا العلم وما وقفت إلا الآن وينك من زمان ، ثم اقلع .وإذا تاب رئيس الشلة اخذ ورائه الشلة .
أيها الإخوة إننا نحتاج فعلا إلى إيصال الخير إلى الناس بكل طريق مطويات كتيبات أشرطة وهذه الأشياء فيها منافع لا تحصى
دلهم على الزواج ووفق بين رأسين بالحلال كما يقول العامة .
اشترك في الهيئات الخيرية فيها إيصال النفع للآخرين
وجه العمل ليكون على الكتاب والسنة .
لو لاعبت الأطفال لو عقدت لهم مسابقة ،مسابقة لأهل الحي وجوائز يُسَرُّون بها كثيرا ولو سافرت وانقطعت أسبوعا أو شهرا يقولون أين المسابقة ؟
هناك ناس سافروا في أعمال الخير من خلفهم في أهليهم بخير فله اجر عظيم .
رعاية اسر المساجين ، المسجون يمكن أسرته تضيع إذا لم نقم أنا وأنت وهو بشيء بهذا الموضوع .
هناك أناس في البادية يحتاجون إلى إيصال الخير لهم ويكون ناس من أبنائهم يكلمونهم بلهجتهم يكون التأثير فيهم كبير .
إننا نحتاج إلى إيصال النفع بسائر وشتى الأساليب بالقنوات والمواقع والمقالات ، زود الجرائد والمجلات بمقالات هادفة اعمل دورات لو كنت متخصصا في بعض الأشياء كمبيوتر إسعافات أولية خطابة إدارة ستجد أنك أوصلت خيرا .
لو اجتمع مجموعة من الشباب وقالوا هذا مسجد ثلاجته خربانه مصلح الثلاجة بمال بسيط جمعوه وساعدهم الفني وقال : مادام ثلاجة مسجد نصف الأجرة ( لا تحقرن من المعروف شيئا ) .
واحد يضع حلاوة في جيبه كلما راح للمسجد يعطي الأولاد في الطريق ، كان الشيخ ابن السعدي – رحمه الله – يفعل ذلك إذا خرج من البيت تهافت إليه الأولاد لان معه حلوى في جيبه يعطيهم إياها ، يعني ممكن واحد يقول يعني ايش هذا العمل ؟ يا أخي هذا فيه شيء عظيم وهو إدخال السرور على نفس مسلمة حتى لو كان طفلا إدخال السرور على نفس مسلمة أنت ممكن تقول نكتة بالحق طبعا وليس نكتة سخيفة ولا نكتة فيها استهزاء بالمسلمين ولا ولا ، تدخل سرورا على مسلم على نفس مسلم تؤجر عليها الست أدخلت السرور على نفسه . حط الفكة في جيبه الريالات كلما حصل الأطفال يحضرون الصلاة قال هذه مكافأة لك وهذه مكافأة لك واحد رايح للمسجد رايح للمسجد .كان الشيخ عبد العزيز بن باز إذا ذهب إلى المسجد ماشيا ضرب بعكازه وعصاه باب الجيران الصلاة الصلاة يوقظهم للصلاة وهو ذاهبٌ لصلاة الفجر .
هناك ناس مسنين يحتاجون إلى إعانة و أعمى يعبر طريقا وشخص يوقفك بسيارته وينزل النافذة ليسألك عن عنوان فتدله عليه ربما تدخل بذلك الجنة وما يدريك ( لا تحقرن من المعروف شيئا ).
إعارة الأغراض إلى الآخرين وعلى الآخرين أن يصونوها وان يحفظوها وان يعيدوها سليمة .
إننا أيها الإخوة لا يمكن أن نتخيل أحيانا مالا يمكن أن ينشا عن المشروع الخيري إعلان عن جمع ملابس للفقراء ملابس قديمة ملابس مستعملة بحالة جيدة ، جاء شخص إلى الأمام قال : أعلنتم عن مشروع الملابس ، قال : نعم ، قال : عندي أشياء برا ، قال : جيبها . قال : هات معك عمال يعني أصلا جايبها في تريلا في شاحنة أو شاحنات .واحد يرفع لواء الخير وانظر ماذا يحدث من التقاطر وتوجيه الجهود لأجل عمل الخير .
هناك أذى في طرقات وربما يكون أمام بيت الجار وربما قصّر العامل في البلدية فأنت قمت بالمطلوب في إزالة الأذى فلك اجر كبير .
يمكن رسالة هاتف جوال يهدي الله بها ناس أنت تعرفهم أو لا تعرفهم .
أيها الإخوة كانت تلك أمثلة ومشروعات و أبواب عملية المقصود منها ضرب المثال في هذا الموضوع الحيوي والمهم والخطير جدا لأنه يؤدي إلى دخول الجنة قضية مصيرية .

كن نافعا أينما كنت أسال الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وصلى الله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن نافعا لغيرك في اسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي العام :: منتدى الفقه :: العبادات-
انتقل الى: