الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي   الجمعة 20 مارس 2009 - 21:51

منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي
اسم الباحث د. عبد الحق حميش
المصدر مجلة الدراسات الشرعية والإسلامية
التحكيم محكم
المقدمة ‏إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله الله للناس كافة، بشيرا ونذيرا، وداعيا إليه بإذنه، وسراجا منيرا، بلغ الرسالة، وأدي الأمانة، ونصح الأمة وبين لها الحلال من الحرام، القائل - عليه الصلاة والسلام-:"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"( )
‏أما بعد..
‏فإن من أعظم العلوم الإسلامية قدرا وأكثرها فائدة: علم الفقه، ولهذا فقد عني به العلماء، وتنوعت أساليبهم في عرض مسائله، وابتكروا طرقا متنوعة في بحثه وعرضه، ومن تلك الطرق: أسلوب الألغاز الفقهية.
‏فلقد جعلوا الفقه أنواعا: ومن هذه الأنواع: علم الألغاز الفقهية( )، ولدى مطالعتي حول هذا العلم في مصنفاته المحدودة، أو في ثنايا كتب الفروع الفقهية أو في الأبحاث الفقهية الحديثة، لم أعثر على دراسة منهجية تهتم به من جوانبه المختلفة، مع أهميته البالغة وعظيم نفعه.
‏فاستخرت الله تعالى في أن أكتب في هذا الموضوع كتابة توضح معناه وتصف ملامحه، وتبين أصوله، وتبرز نشأته، واهتمام العلماء به، تدريسا وتأليفا.
‏خطة البحث:
‏بنيت موضوعي على هذه المقدمة، وعلى تسعة مباحث وخاتمة، على النحو الآتي:
 ‏المبحث الأول: في تعريف الألغاز الفقهية.
 المبحث الثاني: أسماء هذا العلم.
 ‏المبحث الثالث: نشأة الألغاز الفقهية.
 المبحث الرابع: حكم الألغاز الفقهية.
 ‏المبحث الخامس: أهمية علم الألغاز الفقهية.
 المبحث السادس: خصائص الألغاز الفقهية.
 ‏المبحث السابع: الفنون العلمية التي دخلتها الألغاز.
 المبحث الثامن: الكتب والمؤلفات في علم الألغاز الفقهية.
 المبحث التاسع: نماذج من الألغاز الفقهية.
 ‏وخاتمة: فيها أهم نتائج البحث وبعض التوصيات.
‏فإن وفقت في إنجاز البحث وإتمامه على أحسن ما يرام فذلك الفضل من الله، فله الشكر والمنة، وإن قصرت أو أخطأت فأسأله سبحانه و تعالى التجاوز والعفو عن كل خطأ أو تقصير، إنه سميع مجيب للدعوات.

الخاتمة ‏الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبعد هذا التجوال مع لون من ألوان التأليف في الفقه الإسلامي، فيما يلي أهم النتائج التي يمكن استخلاصها من هذا البحث:
1- اللغز: لغة هو التعمية في الكلام.
2- وعلم الألغاز: هو علم يتعرف منه دلالة الألفاظ على المراد دلالة خفية في الغاية، وقيل: هو سؤال محير، وجواب محدد.
3- والألغاز الفقهية: هي المسائل الفقهية التي قصد إخفاء وجه الحكم فيها لأجل الامتحان، فهي تحوير للحكم الشرعي، وإخفاؤه، للإثارة والتعليم.
4- وللألغاز أسماء عديدة على حسب الفن التي تناولته هذا الألغاز: فأهل الفرائض يسمونه معاياة، والنحاة معمى، واللغويون أحاجي، والفقهاء يسمونه ألغازا.
5- والأصل في علم الألغاز: حديث الرسول-صلى الله عليه وسلم-: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحدثوني ما هي؟
6- وهذا الحديث استنبط منه العلماء فوائد وأحكام عظيمة: أهمها استحباب إلقاء المعلم المسألة اللغزية على تلاميذه ليختبر أفهامهم، وليحرضهم على الفهم في العلم.
7- وهناك نوع من الألغاز يحرم التعامل بها وإلقاؤها على الطلبة لما فيها من الصعوبة وشدة الألغاز، ولقد ورد: "أن النبي-صلى الله عليه وسلم- نهى عن الأغلوطات" وهي صعاب المسائل.
8- ولقد اهتم العلماء بعلم الألغاز في جميع الفنون، وبخاصة الألغاز الفقهية، وألفوا فيها الكتب والمصنفات.
9- ولهذا العلم فوائد وأهمية: فهو عمل إبداعي، ووسيلة لشحذ الأذهان، وطريقة ترفيهية ومسلية، وهو يفتح مجال المناظرة والمحاضرة، ويثير النفوس ويحرك البواعث، ويعد هذا العلم خطوة أساسية في تعميق البحث الفقهي وتطوير منهجه في عرض المادة الفقهية، والعمل على النهوض بالفقه الإسلامي.
10- ‏والألغاز: علم دخل فنونا كثيرة، منها: فن القراءات والنحو، والبلاغة، والحساب، والفرائض، والفقه.
‏وقبل أن أختم هذا البحث أعرض فيما يلي بعض التوصيات، أتمنى أن تجد من الكليات والجامعات الإسلامية، أو مراكز البحوث العلمية صدى واستجابة لها بإذن الله تعالى:
التوصيات:
1- إيقاظ الاهتمام بهذا الفن من فنون وأنواع الفقه الإسلامي؛ لما له من فوائد جليلة، ذكرتها في ثنايا هذا البحث.
2- تدريس الألغاز الفقهية في أقسام الفقه والأصول ضمن مواد الفقه أو القواعد الفقهية؛ لدورها في تعميق البحث العلمي، وترسيخ المعلومات الشرعية في أذهان الطلبة، ولما لا تصاغ أسئلة بعض المقررات والمواد الشرعية في شكل ألغاز، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك مع أصحابه، والعلماء في كتبهم، وعلى حسب اطلاعي على مناهج كليات الشريعة، في مختلف الجامعات الإسلامية، لا يدرس هذا العلم ضمن المناهج الدراسية، والله أعلم.
3- جمع وتتبع الكتب المؤلفة في الألغاز الفقهية، وإعادة طبع المطبوع منها طبعات جديدة و جيدة، وتحقيق المخطوط منها.
فهناك مخطوطات كثيرة في الألغاز الفقهية تنتظر من ينفض الغبار عنها بتحقيقها وإخراجها إلى النور.
4- وضع موسوعة للألغاز الفقهية؛ كي يهتم طلاب العلم بها، فيزيد علمهم وتقوى قريحتهم الفقهية.
‏والحمد لله رب العالمين

لتحميل البحث إضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 454
رقم العضو : الأول
نقاط : 1637
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي   الإثنين 11 مايو 2009 - 13:18

بارك الله فيك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamouna.ba7r.org
عاشقة الجنان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 12
رقم العضو : 19
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي   الأربعاء 13 مايو 2009 - 21:49

موضوع جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
تحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي العام :: منتدى الألغاز والمعلومات والحكم-
انتقل الى: